أخبار سوريا

موقع المونتيور الأمريكي: المنطقة الآمنة ستنفذ بالتدريج حتى عمق 4 كم

قال تقرير لموقع المونيتور الأمريكي إن التسريبات التي خرجت عن الاتفاق الأمريكي – التركي حول المنطقة الآمنة تقضي بأن يتم تنفيذ الاتفاق ضمن ثلاث مراحل وذلك بحسب المقترح الأمريكي.

في البداية، يتم إنشاء منطقة آمنة بعمق 5 كلم، وتقوم دوريات مشتركة من الجيش الأمريكي والتركي بمراقبة هذه المنطقة التي ستنسحب منها قوات قسد على إن تلتزم القوات التركية عدم دخول المراكز الحضرية التي تسيطر عليها مجالس عسكرية محلية.

وفي المرحلة الثانية من الاتفاق، يتم إضافة حزام أمني بطول 9 كلم إلى الجنوب من المنطقة الأساسية، حيث سيتم إزالة كافة الأسلحة الثقيلة من هذا الحزام مع بقاء قوات قسد قيه بدون أن تدخله القوات التركية.

وفي المرحلة الثالثة والأخيرة، سيتم توسيع الحزام 4 كلم، مع السماح لقسد بالبقاء فيه بدون أسلحة ثقيلة. مما يعني الوصول إلى عمق كلي بطول 18 كلم.

رؤية مختلفة حول العمق
وقالت وسائل إعلامية كردية إن قسد لم تقبل سوى بعمق 5 كلم على طول الحدود مع تركيا إلى أن خرج مظلوم كوباني، قائد قوات قسد، ونفى التوصل إلى اتفاق نهائي من الأساس إلا أنه رسم ملامح المنطقة التي قد يقبلها.

وقال كوباني إن عمق المنطقة 5 كلم، وتقع بين الفرات ودجلة على أن يمتد عمق المنطقة إلى 9 كلم ضمن مناطق معينة بين تل أبيض ورأس العين وإلى 14 كلم في منطقة أخرى صغيرة جداً يمر فيها تيار النهر.

ستنسحب قسد من هذه المناطق تاركة المجالس العسكرية المحلية فيها على أن يكون المجال الجوي محظوراً على الطائرات العسكرية التركية.

ترغب تركيا بأن تكون المدن العربية مثل تل ابيض ورأس العين تحت سيطرتها قبل أن توسع من نطاق المنطقة الآمنة بينما ترغب قسد بأن تمتد المنطقة الآمنة على طول الحدود شريطة عدم توغل تركيا في الداخل.

وفيما يتعلق بمسألة عودة اللاجئين، ترغب قسد بأن يعود فقط السكان المحليين بينما تسعى أنقرة لإنشاء منطقة يسمح فيها لكل اللاجئين السوريين بالعودة.

مجلس القبائل والعشائر السورية

المصدر
ترجمة أورينت
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق