عربي ودولي

سفير أنقرة بواشنطن: bkk تستغل الدعم الأمريكي لإقامة دولة ماركسية بسوريا

قال سفير تركيا لدى الولايات المتحدة، سردار قليج، إن ميلشيا bkk الإرهابية مجموعة تستغل الدعم الأمريكي لإقامة دولة ماركسية في سوريا.

تصريح قليج لدى مشاركته في برنامج “News Hour” في قناة “PBS” الأمريكية، تحدث فيها عن الاتفاقية التي توصلت إليها أنقرة وواشنطن حيال الشمال السوري.

وأكد السفير التركي أن الاتفاقية ليست “وقفا لإطلاق النار”، مبينا أن الهدنة تعقد بين طرفين شرعييين، وأن الاتفاقية تقضي بتعليق العملية التركية من أجل خروج إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” من المنطقة.

وأوضح قليج أن تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي لا يمثل كافة الأكراد في المنطقة، وشدد أن التنظيم يشكل تهديدا وجوديا بالنسبة لتركيا.

وأكد أن تعاون الولايات المتحدة مع التنظيم الإرهابي في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي خطأ كبير، قائلا “لا يمكنكم تنفيذ عملية ناجحة عبر استخدام تنظيم إرهابي ضد تنظيم إرهابي آخر”.

وأضاف “يقولون إن ي ب ك/ بي كا كا صديق للولايات المتحدة، في حين أن هذا ليس صحيحا، هؤلاء ( التنظيم) مجموعة تستغل الدعم الأمريكي لإقامة دولة ماركسية في سوريا”.

ونوّه قليج بأن هدف تركيا الحفاظ على وحدة سوريا وسلامة أراضيها، وشدد أن بلاده لن تسمح بإقامة ممر إرهابي شمالي سوريا.

وفنّد السفير أقاويل بعض الأطراف في الولايات المتحدة التي زعمت أن ترامب أعطى الضوء الأخضر لنظيره التركي في إطلاق عملية نبع السلام، قائلا “أي دولة تنتظر الضوء الأخضر من بلد آخر لحماية مواطنيها؟”.

وأشار إلى أن تركيا أكدت للولايات المتحدة بشكل واضح وصريح أنها ستنفذ عملية ضد تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي، لحماية أمنها استنادا إلى الحقوق المنبثقة عن الاتفاقات الدولية

وأوضح قليج أن الرئيس ترامب رأى أن تركيا ستطلق العملية بكل الأحوال، فقرر سحب القوات الأمريكية من أجل عدم وقوع اشتباكات غير مرغوبة بها.

أخبار مجلس القبائل والعشائر السورية

مجلس القبائل والعشائر السورية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق