المكتب السياسي في مجلس القبائل والعشائر السورية وضمن نشاطاته يقيم محاضرة سياسية بمكتبه في اورفا

أقام المكتب السياسي في مجلس القبائل والعشائر السورية وضمن نشاطاته محاضرة سياسية في مكتب القبائل والعشائر السورية بمكتبه في اورفا.

كانت المحاضرة مناقشة ثانية لكتاب السياسة السورية والعسكريون بين ١٩٤٥- ١٩٥٨. قدم المحاضرة رئيس المكتب السياسي في مجلس القبائل والعشائر السورية الدكتور احمد طعمة.

حضر المحاضرة رئيس الهيئة التنفيذية لمجلس القبائل والعشائر السورية الشيخ عامر البشير وعدد من أعضاء الهيئة الاستشارية والهيئة العامة في مجلس القبائل والعشائر، وبعض الصحفيين والضيوف.

استهل المحاضر محاضرته بالحديث عن موجز لما تم التطرق اليه في المحاضرة السابقة وخصوصاً في الحوادث والتغيرات التي طرأت على المجتمع السوري في بداية الاستعمار الفرنسي لسوريا وأثر ذلك على فشل المشروع الديموقراطي في سوريا بعد الاستقلال، والتمكين للعسكر من السيطرة على مقاليد الحكم ثم الانفراد به.

ثم تحدث المحاضر عن فترة الأربعينات قبل الاستقلال وبعده والظروف التي عايشتها سوريا ومكنت العسكر من الوثوب الى السلطة والاستيلاء عليها.


في نهاية المحاضرة تم طرح الاسئلة المتعلقة بموضوع الكتاب وتم النقاش حولها.

وشدد الحضور على اهمية عقد مثل هذه المحاضرات ودورها في زيادة الوعي بتاريخنا المعاصر وكيفية توقع التطورات المستقبلية في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى