الأمين العام لمجلس القبائل والعشائر يشارك في اجتماع هيئة التفاوض السورية مع المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ” غير بيدرسون ” في مدينة جنيف السويسرية

شارك الأمين لمجلس القبائل والعشائر السورية الدكتور جهاد مرعي بصفته عضواً في هيئة التفاوض السورية في اجتماع الهيئة الذي عقد يوم الأثنين 10/06/2024 ، في مدينة جنيف السويسرية .

وشارك في الاجتماع أعضاء الهيئة ممثلو المكونات، وعدد من ممثلي منظمات مجتمع مدني ومراكز أبحاث سورية، وقدَّم بعض الأعضاء وبعض الضيوف من جماعات المجتمع المدني مداخلات تتعلق بالحل السياسي، وطُرحت أسئلة تتعلق بمنهجية عمل المبعوث الأممي وإستراتيجيته.


وناقشت هيئة التفاوض السورية خلال اجتماعه مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا السيد غير بيدرسن وفريقه ، ضرورة تحريك العملية السياسية، والدور الذي يمكن أنْ تلعبه الأمم المتحدة ومجلس الأمن للمضي قدماً في تنفيذ القرارات الأممية المتعلقة بالقضية، وإيجاد آليات مُلزمة تمنع أي طرف من تعطيل الحل السياسي.

وخلال اللقاء الموسّع الذي جرى مع انطلاق الاجتماع الدوري لهيئة التفاوض السورية، أعرب رئيس الهيئة الدكتور بدر جاموس عن أمله أنْ يكون للأمم المتحدة دوراً فاعلاً في تحريك الملف السياسي، وإيجاد آليات لتحريك المفاوضات التي يُعطّلها النظام، مؤكداً أنَّ الهيئة شريكة للأمم المتحدة لقناعتها بأن الحل السياسي وفق القرار الأممي 2254 هو الحل الوحيد لإنهاء المأساة السورية وتحقيق الأمن والاستقرار المستدام.

من جهته، أكَّد السيد بيدرسن استمرار التوافق الدولي بخصوص القرار 2254 كحل سياسي وحيد للقضية السورية، مشيراً إلى أنَّ مجلس الأمن يدعم هذا القرار، لكن هناك وجهات نظر مختلفة حول طريقة تطبيقه، وحذَّر من أنَّ عدم إحراز أي تقدّم في العملية السياسية سوف يؤثر سلباً على كل الملفات المتعلقة بسوريا، وأعرب عن عدم ارتياحه لتطور الوضع في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من مجلس القبائل والعشائر السورية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading